Go Home

قــراءة في كتاب دروب الياسمين

<<Back

By: واصــف مقلّــد  



 

Page 32

Profile News

USA Edition

March-09

بروفايل نيوز

 
قراءة في " دروب الياسمين"

 

للتـــوّ فرغت من قراءة "دروب الياسمين" للأديب الدكتور ألفرد سعد مع أنهـــا نشرت في عام 1994، ولكن لا لوم عليّ طالما لم أكن أعرف بوجودها.

عرفت الدكتور سعد من خلال مقاله السياسي في جريدة البروفايل نيوز، فأعجبت بكتابتـــــه بالرغم من أنني لم أوافق معه في بعض أرائه، ولكنه كان واضحاً أنه يرى ما لا تراه العيــــن في غابات السياسة، ويسمع ما لا تسمعه الأذن في خضم بحر مجنون، ويشرّح بسكين جّراح ماهر كل داء عنيد

بالرغم من ان هذه الرواية لا تتعدى الثمانين صفحة، استطاع الدكتـــور الفـــرد، بعبقريتــــه الأدبية الفذّة، أن يتناول العديد من المواضيع الإجتماعية كتراث الضيعة "وأبنــــــاء السلة"، وأخرى فلسفية كالحب والإيمان والإحترام وغيرها.

بطل هذه الرواية شاب طموح اسمه سعيد، دفعه طموحه الى مغادرة ضيعته ليتلقى علومـه في بلاد الغرب، ومن ثم عاد الى ربوع وطنه ليتزوج وينجب أولاداً ثلاثة مع أنه كــــــــــان عاقراً، وتنتهي حياة سعيد بحادث سيارة بعد أن عرف أن زوجته قد خانته وألزاني كـــــــان  خالد ، شقيقه.

لم يكن المقصود من هذه الرواية أن يكتب الدكتور الفرد قصة رومانسية أو دراميــــة، بـــل جعلها مسرحاً لعرض بعض آرائه "ألجبرانية" في الحب والحيــــاة والــــزواج والمجتمـــع وغيرهم، حتى شعرت وأنا اقرأ الكتاب وكـــــأن جبران يقـــرأه الى جانبـــي، وبين الفينـــة والأخرى، يرفع جبران حاجبيه الكثيفين وكأنه يقول "أحسنت يا ألفرد".

تطرق أديبنا في هذه الرواية، الى بعض المعتقدات في تلك الضيعة اللبنانية. كان واضحاً انه لا يؤمن بمعجزة "أبناء السلة" ، ولكنه لم يسمح لقلمه بالتهجم على هذا الإيمان الصادق البريء فيقول: "فيه جمال روح وحياةٌ 

وصْف الأديب لبلاد الغربة كان ممتازاً، فبعد أن عدّد مزاياها من ديموقراطية وعلم وعداله يقول: "وردة بلا عبير ... تلامس مشاعر القلب فلا تحّرك وتراً".

أجاد الدكتور الفرد في وصف المرأة فكان را ئعاً! استطاع ان يحمل قلماً بيد وسيفاً باليــــد الاخرى، تارة يصفها "بنفسجة عابقة بالعطر، جيّاشة بالحنان، وتوراً يستلّ سيفه ويسلّطـــه على رقبة مجتمعنا الشرقي ويقول: "على الرجل ألاّ يعتبر نفسه انه رأسها الآمر الناهـــــي الذي يحق له الحل والربط كيفما يشاء".

أمـــــا عن الأسرة، فقد استطاع أديبنا وبجمالية جناحيه، ان يبلغ قمماً لم يسبقه اليهــــــا الا جبران، فيقول: "فالرجل والمراة والأبناء، وحدة كأقانيم الله لكل أقنوم ذاتيته وكلهــــم في الله".

وعن علاقة الفتى بالفتاة يقول: "للفتاة قدسيّة تتوقف عند شواطئها حدود الفتى"

وعن الإحترام: "ومن الإحترام تتولد فضيلة التهذيب التي تجعـل من علاقـــة الإنســـــان بالإنسان علاقة شفافة رقيقة الخيوط".

 عالج أديبنا في هذه الرواية عـــادات إجتماعية عديدة، ولربمـــا رأى العديـــد من القـــرّاء صورهم بين أسطرها، فمن منّا لا يستطيع سرد قصة عن تدخّـــل أهلنـــا الشرقييـــن فــي خصوصياتنا الزوجية؟ ومن منا لا يشعر بأثقــال المجتمــــع وقيوده الى درجــة أن بعض تصرفاتنا لا تعكس حقيقة ذاتنا؟ فجاء الدكتور الفرد صارخاً "لا يكون المرء حرّاً إلا متـى أدرك بأنه ليس حرّاً إلا في ذاته".

في إحدى جلساتي الممتعة مع الدكتور ألفرد، كنا نتحدث عن سحر وعظمـــة الإيمان، ولا زلت أذكـــــر قوله: "الإيمان أقصر طريق الى السعادة"، كتابه هذا لم يخل من التطرق الى الإيمان فيقول: "أن الإيمان بالحجر يبرئ".

لا بدّ لي بعد قراءة هذا الكتاب إلا أن أسجّل، وبكل إحترام، بعض الملاحظات:

- أين رواياتك الجديدة أيها الأديب؟ عبقريتك الأدبية ليست ملكـــك بل هي ملك القرّاء، هي مطــــر نيسان الذي تحتاج اليه الحقول، وينبوع ينهل منـــه العطاشى... المطر لا يعرف راحــــة.

- ما هو خطيئة في مفهوم أهل الشرق، هو حرية في مفهوم أهل الغرب... فهل ينقسم مفهــــوم هذه الأمور عند الله فيكون له شريعتان"؟ أنانيتي دفعتني لتسجيل هذه الملاحظة، حيث كــــــان ولدي الذي ولد وترعرع في بلاد الغرب قد سألني نفس السؤال، وكم تمنيت لو وجدت جواباً على تساؤلك هذا لحملت الجواب في يدي مصباحاً لأنير به طريق ولدي.

-الملاحظة الثالثة هي خالد. تمنيت لو لم يكن ألزاني شقيق سعيد، فيا ليته كان مجرد شاب من الضيعة أو الجار أو صديق الطفولة ما عدا الأخ، فللأخ في نظري، قدسية خاصة، هو مرآة ذاتنا وشقيق روحنا ومُقتسِم رغيفنا، هو الصديق الذي نلجأ اليه في أفراحنا وأتراحنا. ومــــا عدا ذلك، فقد آ نست في قراءة "دروب الياسمين" الى درجة دفعتني لكتابة هذا المقال. شعرت وكأن حروف روايتك أيها الصديق شفة، وبيانك شفة اخرى، حتى حسبت للصفحـــات فماً نابسا.

 


Adidas Gazelle pulseras pandora zapatillas converse ropa hollister Zapatillas puma zapatos jordan nike shox nike air max mujer joyas tiffany nike huarache polo ralph lauren Zapatillas adidas air max zapatos louis vuitton Adidas Superstar Zapatos adidas zapatos christian louboutin bolsos michael kors nike air max nike roshe


Website created and hosted by Reggie's PC Resources, LLC